حمساويون رغم الجراح
أخي/اختي:

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهــلا بك



حمساويون رغم الجراح

حماس حماس حماس حماس ..... برغم الاعادي ستبقى الاساس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
هل تحب ان تكون مشرف ...... هل تجد في نفسك القدرة ....الان مطلوب مشرفين في حمساويون رغم الجراح
صبرا يا ضفتنا

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تتقدم ادارة منتدى حمساويون رغم الجراح بأحر التعازي الى اهلنا في الضفة بفقد الابطال البواسل وتبارك للشهداء بنيلهم الجنان بأذن الله ..... وتعلن عن فتح قسم خاص باحداث الضفة وشهداء قلقيلة ... بادر وكن ضمن المناصرين


شاطر | 
 

 ابواب القدس ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارسة حماس




مُساهمةموضوع: ابواب القدس ...   الأربعاء يوليو 15, 2009 12:25 pm



نبذة عن المسجد الأقصى

هو ثاني مسجد وضع في الأرض دون أن يكون قبله كنيس ولا هيكل، وهو ثالث المساجد التي تشد إليها الرحال في الإسلام، والقبلة الأولى، واليه أسريَ بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومنه بدأ معراجه إلى السماء، وفيه أم الأنبياء, وهو المسجد المبارك ما حوله، والسكن في أرضه رباط إلى يوم الدين.
يقع المسجد الأقصى المبارك فوق هضبة موريا في الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وهو عبارة عن ساحة كبيرة مسورة شبه مستطيلة، أغلبها مكشوف، وفيها الجامع المبني في صدر المسجد من جهة القبلة (يسمى "الجامع القبلي" وتعلوه قبة رصاصية)، وقبة الصخرة (ذات اللون الذهبي المميز) الواقعة في قلب الساحة. فضلا عن ذلك، يشتمل المسجد الأقصى المبارك على عدة مصليات وقباب أخرى، وأسبلة مياه، ومواضئ، وآبار، ومصاطب، ومحاريب، وأروقة، ومدارس، من بين نحو 200 معلم تقع ضمن الساحة التي يحدها جدار المسجد الأقصى المبارك.

البوابات


هذه الصورة مصغره ... اضغط هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 640x482 والحجم 75 كيلوبايت .


أبواب القدس ،هي المدخل إلى الجوهرة ، والحد الفاصل بين العادي والمقدس.. وإن كانت المدينة تماثل الجوهرة جمالا ورهبة .القدس التي لا تشبهها مدينة أخرى لا تشبه أبوابها بوابات المدن الاخرى .
ومذ كانت فكرة السور ، كانت للسور بوابات ومع تعاقب الأزمان والدهور ، لم يعد أحد يعرف بالضبط كم هو عدد أبواب القدس .
الأبواب المعروفة اليوم ، هي أحد عشر بابا سبعة منها مستعملة هي (باب العامود-باب الساهره-باب الاسباط-باب المغاربه-باب النبي داود-باب الخليل-باب الجديد) وأربعة مغلقة وهي(باب الرحمة-باب الواحد-باب المثلث-باب المزدوج) .
وهي علت أو حلت محل أبواب أخرى سابقة عليها . وبأسماء مختلفة أيضا .

وأكثر الأبواب المستعملة اليوم ، تعود إلى زمن السلطان العثماني سليمان القانوني ، الذي بنى عام ألف وخمسمائة واثنين وأربعين للميلاد سورا عظيما يحيط بالقدس الشريف .

اشتهرت أبواب القدس جميعا بدقة الصنعة والجمال والاتقان ، وإن فاق بعضها البعض الآخر شهرة ومكانة والابواب المفتوحة هي :

• باب العامود

هذه الصورة مصغره ... اضغط هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 640x482 والحجم 66 كيلوبايت .


يقع في منتصف الحائط الشمالي لسور القدس تقريبا ويعود تاريخه إلى عهد السلطان (سليمان القانوني ) العثماني وتعلو هذا الباب قوس مستديرة قائمة بين برجين ويؤدي بممر متعرج إلى داخل المدينة، أقيم فوق أنقاض باب يرجع إلى العهد الصليبي .
ووجدت أثناء حفريات سنة 1936 وسنة 1966م بقايا بابين يعود الاول إلى زمن الإمبراطور (هادر يانوس ) الذي أسس مدينة "ايلياء كامبيتولينا " ما بين سنوات 133-137 م) على أنقاض المدينة التي دمرها الإمبراطور طيطوس .
والثاني هو " هيرودوتس اغريباس " في منتصف القرن الأول الميلادي وتظهر الكتابة فوق باب " هادريانوس " اسم المدنية الجديدة، والباب عبارة عن قوس ضخمة ترتكز على دعامتين من الحجارة القديمة المنحوتة نحتا ناعما والمزودة بإطار انعم نحتا وقد أضيف عمود داخل الباب في أيام الإمبراطور هادريانوس نفسه . ويظهر العمود في خريطة الفسيفساء التي عثر عليها في الكنيسة البيزنطية في" مأدبا " وقد بقى هذا العمود حتى الفتح الإسلامي ولذلك سمى العرب الباب "باب العمود " وكان يدعى من قبل باب دمشق لانه مخرج القوافل إليها .

• باب الساهره

يقع إلى الجانب الشمالي من سور القدس على بعد نصف كيلو متر شرقي باب العمود، وباب الساهرة بسيط البناء، حيث بنى ضمن برج مربع ،و يرجع إلى عهد السلطان سليمان العثماني وكذلك كان يعرف عند الغربيين باسم باب هيرودو، . حاول الصهاينة اختراقه أكثر من مرة في معارك سنة ألف وتسعمائة وثمان وأربعين في القدس .

• باب الاسباط

وسمي أيضا بباب القديس اسطفان لدى الغربيين ويقع في الحائط الشرقي ويشبه في الشكل باب الساهرة، بناه الظاهر بيبرس وتم تجديده أيام سليمان القانوني .


باب المغاربه

يقع في الحائط الجنوبي لسور القدس ، وهو عبارة عن قوس قائمة ضمن برج مربع ، ويعتبر أصغر أبواب القدس . ويفتح على حارة المغاربة التي هدمها الصهاينة بعد عدوان حزيران .وباب المغاربة .






باب النبي داوود

عرف لدى الأجانب باسم باب صهيون فهو باب كبير منفرج يؤدى إلى ساحة داخل السور، وقد أنشأ في عهد السلطان سليمان عندما أعاد بناء سور .

باب الخليل

ويعرف أيضا بباب يافا . يقع على الحائط الغربي من السور.

الباب الجديد

فتح في الجانب الشمالي للسور على مسافة كيلو متر تقريبا غربي باب العمود وهو حديث العهد يعود إلى أيام زيارة الإمبراطور الألماني(غليوم الثاني) لمدينـة القدس عـام 1898م.

اما الابواب المغلقة

• باب الرحمة

ويعرف بالباب الذهبي ، نظرا لجماله ورونقه الفائقين . ويقسمه بعض المعماريين إلى بابين : باب الرحمة وباب التوبة

يقع على مبعدة مائتي متر جنوب باب الأسباط في الحائط الشرقي للسور . وهو باب مزدوج تعلوه قوسان ، ويؤدي إلى باحة مسقوفة بعقود ترتكز على أقواس قائمة ، فوق أعمدة كورنثية ضخمة .

بني هذا الباب في العهد الأموي ، وهو يؤدي مباشرة إلى الحرم القدسي الشريف ، وأغلق أيام العثمانيين .

يرتبط إغلاق هذا الباب بحادثة ! ففي زمن العثمانيين سرت شائعة بأن الفرنجة ، سوف يعودون إلى احتلال القدس ، وسيكون دخولهم إلى المدينة عن طريق هذا الباب .

خشي المقدسيون من إطلاق هذه الشائعة ، فعمدوا إلى إغلاق الباب الذي لا يزال مغلقا حتى اليوم ، إذ تحرص الأوقاف الإسلامية حاليا على إبقاء الباب مغلقا خشية تسلل الصهاينة إلى الحرم المقدسي منه .

الأبواب الاخرى الثلاثه المغلقة ، تقع في الحائط الجنوبي من السور قرب الزاوية الجنوبية الشرقية ، وتؤدي جميعا إلى داخل الحرم القدسي الشريف مباشرة . أول هذه الأبواب ابتداء من زاوية السور هي

*باب الواحد


ويسميه بعض المعماريين الباب البسيط ، وتعلوه قوس واحدة.


* باب المثلث

وهو مؤلف من ثلاثة أبواب تعلو كل واحد منها قوس.


*باب المزدوج

ويسميه البعض الباب المضاعف وهو مؤلف من بابين يعلو كل منها سور .

ومن الجدير بالذكر ان هذه الأبواب جميعا أنشئت في العهد الأموين . وهذه الابواب جميعاً ، المفتوحة والمغلقة ، مغلقة على أهل القدس المزنرة بالمستوطنات ، وحواجز الجنود الصهاينة الذين يمنعون على القدس من أهلها .

إن ما عثر عليه من أبواب قديمة للمدينة أثناء الحفريات التي وقعت تحت باب العمود ، يدل على وجود أبواب أخرى تحت الأبواب الحالية ، أو في مواضع مختلفة من سور البلدة القديمة ، وهي ترقى إلى عهود موغلة في القدم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ابواب القدس ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حمساويون رغم الجراح  :: قضاينا كمسلمين :: دعم المسجد الاقصى-
انتقل الى: